السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السبت، 1 أكتوبر 2022

ضغط الدم المرتفع



كيف تقيس ضغط الدم؟
 يقاس ضغط الدم بمليمتر زئبق ، (مم زئبقي).  يتكون من رقمين ، مثل 130/80 ، والذي يقرأ "130 على 80". الرقم الأول(من اليسار الى اليمين) هو ضغط الدم الانقباضي ، وهو أقصى ضغط يصل إليه دمك عندما ينبض قلبك ويدفعه حول جسمك.  والثاني هو الضغط الانبساطي ، وهو أدنى مستوى يصل إليه بين النبضات.

 ما هو تعريف ارتفاع ضغط الدم؟
 يؤدي ارتفاع ضغط الدم ، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم ، إلى إجهاد قلبك وأوعيتك الدموية ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 يعتبر ضغط الدم الطبيعي بين 120-129 (انقباضي) و 80-84 (انبساطي).

 يعرّف ارتفاع ضغط الدم وفقًا لإرشادات 2018 ESC / ESH (الجمعية الأوروبية لأمراض القلب / الجمعية الأوروبية لارتفاع ضغط الدم) ، هو أي شيء أعلى من 140/90 مم زئبق.  إذا قمت بقياسه وأنت مرتاح في منزلك ، حيث من المحتمل أن تكون أكثر استرخاءً فسيكون الحد أقل قليلاً عند 135/85.

 إذا كان ضغط الدم لديك يتراوح بين 120/80 و 140/90 ، فقد تكون معرضًا لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في مرحلة ما في المستقبل ما لم تتخذ إجراءً للسيطرة عليه.  وهذا ما يسمى بما قبل ارتفاع ضغط الدم (prehypertension)

 قراءة ضغط الدم التي تزيد عن 180/120 مرتفعة بشكل خطير.  يسمي الأطباء هذه أزمة ارتفاع ضغط الدم ، وتتطلب علاجًا فوريًا.

 ضغط الدم الانقباضي ، الرقم الأعلى ، أكثر أهمية من ضغط الدم الانبساطي لدى الأشخاص فوق سن 40. وذلك لأنه مؤشر أفضل للسكتة الدماغية والنوبات القلبية.  ويجب أن يكون رقم واحد فقط من الرقمين أعلى مما يجب أن يكون لارتفاع ضغط الدم.

 كل هذا يمكن تلخيصه في مخطط ضغط الدم ، مثل هذا:

لفحص ضغط الدم وفقًا للمخطط ، ابدأ من الضغط الانقباضي على الجانب الأيسر ، وحرك إصبعك إلى اليمين حتى تصل إلى ضغط الدم الانبساطي. سيخبرك اللون ما إذا كان ضغط دمك طبيعيًا أو غير طبيعي.

 تتبع ضغط الدم بمرور الوقت
 ضع في اعتبارك أن القراءة الواحدة لا تخبرك كثيرًا - فأنت بحاجة إلى أخذ متوسط ​​قراءات متعددة ، على سبيل المثال في الصباح والمساء لمدة أسبوع. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق